النهار ـ بقلم نوال زايد

هكذا يتم توظيف الأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية


اشتراط تسوية الوضعية تجاه الخدمة الوطنية

الشروق ـ نشيدة قوادري 
 2021/09/08
قبول المستخلفين وإسقاط “ما قبل التشغيل” من عقود التربية
بعد الانتهاء من تسوية وضعية المدارس العليا

بلعابد: لا توظيف للأساتذة بقطاع التربية إلا بشروط

الشروق ـ  نشيدة قوادري ـ 07 سبتمبر 2021 

بلعابد: لا توظيف للأساتذة بقطاع التربية إلا بشروط 

 


وزير التربية: الأولوية في التوظيف لخريجي المدارس العليا

الشروق ـ 02 سبتمبر 2021

 وزير التربية: الأولوية في التوظيف لخريجي المدارس العليا

 

أكد وزير التربية عبد الحكيم بلعابد أن شغل المناصب الخاصة بالتدريس تعطى فيه الأولوية لخريجي المدارس العليا ويتم وفق الاحتياج المشخص بالمادة والشغور.

وأوضح الوزير في رد على سؤال كتابي لعضو مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم أن عقد الالتزام المبرم بين الطلبة والوزارة قبل تخرجهم يضمن لهم مناصب ماليه مسبقة تحسبا لتخرجهم وإدراجها في مخطط تسيير الموارد البشرية.

وأضاف بلعابد أن وزارة التربية تقوم بمساعي عديدة الهدف منها ضمان حق التعليم المكفول دستوريا وتؤدي مهامها عند قيامها بتنظيم مسابقات التوظيف التي تعتبر وسيلة لتحقيق أهدافها.

وأكد أن التوظيف بصفة عامة له شروط ومقاييس لاسيما في سلك التعليم التي تخضع للمواد 42-45-56-71 من المرسوم التنفيذي رقم08-3145 المتضمن القانون الأساسي بالموظفين للأسلاك الخاصة للتربية الوطنية المعدل والمتمم.


وزارة التربية: سنة دراسية بثلاثة فصول وساعة كاملة للحصة في الثانوي

الشروق أونلاين : 01 / 09 / 2021 

وزارة التربية: سنة دراسية بثلاثة فصول وساعة كاملة للحصة في الثانوي

أكد المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية بختاوي عباس أن السنة الدراسية 2021/ 2022 ستكون سنة عادية بثلاثة فصول وفق ظروف استثنائية وإجراءات مشددة تضمن سلامة التلاميذ وعمال القطاع على حد سواء.

وكشف بختاوي، الأربعاء، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن مدة الدراسة ستمتد على مدار60 دقيقة في الطور المتوسط و الثانوي، أما في الابتدائي ستكون هناك حصصا مدتها 45 دقيقة وحصصا بـ 30 دقيقة مع اعتماد نظام التفويج.

وأضاف المتحدث أنه في الابتدائي سيقسم كل قسم تربوي إلى فوجين  بالاعتماد على التناوب، أما في التعليم المتوسط  ستكون دراسة يومية بالتناوب بين الفترتين الصباحية و المسائية فيما في الثانوي سيتم جمع التلاميذ وتشكيل أفواج بـ25 تلميذ إلا في حالات استثنائية وهي توفر مرافق تتسع لأكثر من 25  مع ضمان التباعد الجسدي.

وأكد بختاوي أن كل المواد ستدرس حسب الزمن المخصص لها مع إعادة تكييف هذه البرامج و وضع تدرجات ومخططات لتنفيذها بما يضمن الوصول إلى أهم التعليمات التي تتيح للتلميذ الانتقال إلى المستوى الأعلى.

ودعا بختاوي غي الأخير جميع الفاعلين إلى الالتزام بالبرتوكول الصحي وكذا تضافر الجهود بين الأسرة التربوية و أولياء التلاميذ للحد من انتشار العدوى في الوسط المدرسي.


توسيع التكفل بجميع الخدمات الاجتماعية لعمال التربية

أفادت وزارة التربية الوطنية اليوم الاحد بأنها وسعت الاستفادة من التكفل بجميع الطلبات المختلفة للخدمات الاجتماعية للموظفين والعمال المنتسبين للقطاع.

وأكدت الوزارة في بيان لها أنه "تقرر توسيع الاستفادة من التكفل بجميع الطلبات المختلفة للخدمات الاجتماعية بما يساهم في تعزيز القدرة الشرائية للموظفين والعمال المنتسبين لقطاع التربية الوطنية وفق المقتضيات القانونية المعمول بها".

وأشار ذات المصدر الى أن هذا القرار يندرج في سياق "الطلبات الملحة والمرفوعة من قبل موظفي القطاع والمتعلقة بمختلف الخدمات الاجتماعية المقدمة من طرف اللجنة الوطنية وكذا اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية جراء الظروف الاجتماعية والصحية الاستثنائية التي يعيشها موظفو وعمال قطاع التربية الوطنية بسبب تفشي جائحة كورونا (كوفيد19-) والآثار المترتبة عنه".

(الخبر ـ 29 نوفمبر 2020 () - واج/س.أ)